الخميس، 4 فبراير 2021

النظام التركى يعتقل 294 عسكريا بزعم صلتهم بجولن


أصدرت السلطات التركية أوامر اعتقال بحق 294 شخصاً بشبهة دعم رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن الذي تتهمه السلطات بالتخطيط للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت عام 2016 .

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية بأن وحدات شرطة مكافحة الإرهاب داهمت عناوين في 42 ولاية ومدينة واعتقلت بالفعل عدداً من المشتبه بهم ، ووفق الصحيفة فإن غالبية المعتقلين سبق فصلهم تعسفيا من الجيش والكليات العسكرية بتهمة العلاقة بجماعة جولن .

ومن بين المعتقلين 4 ضباط متقاعدين برتبة عقيد وضابط في الخدمة برتبة مقدم و 6 ضباط متقاعدين و8 ضباط مفصولين برتبة نقيب و3 ضباط متقاعدين و29 ضابط مفصولين برتبة ملازم و ضابطين في الخدمة برتبة ملازم و 20 ضابط صف و 5 رقيب متخصص و 211 من طلاب المدارس العسكرية 3 منهم كانوا في صفوف الدراسة .

وتتهم الحكومة التركية جولن بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد عام 2016 ، كما تقول أنقرة إن غولن يقود تنظيماً للتغلغل في أجهزة الدولة والجيش للانقلاب على الحكومة ، وتصنف أنقرة حركة جولن منظمة إرهابية وينفي جولن الحليف السابق للرئيس رجب طيب إردوغان هذه الاتهامات .

وتعتقل تركيا الآلاف بسبب صلاتهم المزعومة بجولن ، كما تم فصل عشرات الآلاف من الخدمة العامة من بينهم أكثر من 20 ألفاً من الجيش .

0 Comments: