الأحد، 25 أبريل 2021

حوار سعودى إيرانى بوساطة عراقية


نشر موقع "اعتماد أون لاين" الفارسي خبراً حول ترتيب لقاء بين المملكة العربية السعودية وايران تستضيفه العراق .

ونقل الموقع على لسان سفير إيراني سابق أن اللقاء السعودي-الإيرانى المرتقب قد دعا اليه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لمناقشة آخر التطورات في الدول العربية والخلافات بينهما .

وأوضح الموقع أن الاجتماعات الثنائية بين إيران والسعودية المقبلة ستركز على الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن والوضع في لبنان والعراق وسوريا والبحرين .

ومن ناحية أخرى نفى الموقع عقد أي لقاء سابق بين مسؤولي طهران والرياض ، ونقل عن السفير الإيرانى قوله إن " طهران والرياض هما أكبر قوتين إقليميتين وهناك العديد من القضايا للنظر فيها وحلها ولها مواسم " .

وقوله أن " الاختلافات ليست صغيرة ونحن بحاجة إلى الكثير من الوقت لفحص هذه الاختلافات ، ودعم إيران للحوثيين في اليمن والوضع في لبنان والعراق وسوريا والبحرين وتدخل الرياض في محادثات طهران النووية هي من بين القضايا التي يبدو أنها مدرجة على جدول أعمال الاجتماعات الثنائية بين إيران والسعودية ".

ورجح الموقع أن يؤدي ذاك اللقاء إلى حل جزء من الخلافات بين البلدين ليس في المستقبل القريب ولكن في الأشهر المقبلة والتي ستؤدي إلى إعادة فتح السفارتين الإيرانية والسعودية في طهران والرياض .

من جهتها ندددت الحكومة السعودية بمحاولات الميليشيا الحوثية الإرهابية فى اليمن والمدعومة من إيران استهداف المدنيين والأعيان المدنية بالمملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة باستخدام طائرات دون طيار مفخخة وصواريخ باليستية والتي تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضها وتدميرها .



0 Comments: