الاثنين، 12 يوليو 2021

المعارضة: تركيا فى حاجة الى بداية جديدة


أكد  رئيس حزب الشعب الجمهوري وزعيم المعارضة التركية كمال كيلتشدار أوغلو حاجة تركيا إلى بداية جديدة وضرورة إلغاء الوصاية على القضاء والبرلمان في البلاد .

وقال اوغلو في كلمة له أمس : "تركيا بحاجة إلى بداية جديدة .. في هذا البلد لا أريد أن أرى الملايين تتغذى من حاويات القمامة".

وطالب زعيم المعارضة التركية الرئيس رجب طيب أردوغان بـ" إلغاء الوصاية المدنية على القضاء " مضيفاً: "كما يجب على الرئيس أن يعد هذه الأمة بتطهير بقايا قانون الانقلاب " .

وتابع : " هل نستحق ديمقراطية من الدرجة الأولى أم من الدرجة الثالثة؟ يجب أن يسعى الرئيس إلى ديمقراطية من الدرجة الأولى وإنهاء الوصاية على البرلمان.. عندما تنتخبون نائباً، هل حقاً تنتخبون النواب؟ الأمة تنتخب مُمثليها لكن المنتخبين يبقون تحت الوصاية " .

وأردف رئيس حزب الشعب الجمهوري : "تحتاج تركيا إلى بداية جديدة .. نحن دولة غنية ولدينا كل أنواع الخيارات والفرص لكن الموارد لا تستخدم بشكل صحيح " .

وأكد أوغلو أن تحالف المعارضة في تركيا "تحالف الأمة" سيختار مرشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة بعد مداولات داخلية ، نافيا في الوقت ذاته تصريحات أحد أقرب مساعديه بأنه سيكون مرشح الحزب لهذه الانتخابات .
 
وأوضح أن مرشح المعارضة يجب أن يتم تحديده من قبل مكونات تحالف الأمة وهي حزب الشعب الجمهوري وحزب الخير وحزب السعادة والحزب الديمقراطي وسط تأكيدات بأنّ حزب المستقبل وحزب الديمقراطية والتقدم (بزعامة أحمد داود أوغلو وعلي باباجان على التوالي) يعتزمان أيضًا التعاون مع تحالف الأمة .

يشار إلى أنّ تركيا تخوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في يونيو 2023 وأعلن تحالف الشعب (حزب الحركة القومية وحزب العدالة والتنمية الحاكم) في وقت سابق أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيكون مرشح التحالف في الانتخابات المقبلة .



0 Comments: