الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

ضربات جوية لإجهاض هجمات الحوثي من مطار صنعاء


أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أمس تنفيذ عملية عسكرية محدودة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء بعد استخدامه عسكريا من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران .

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي إن قيادة القوات المشتركة للتحالف إتخذت كافة الإجراءات والتدابير لحماية المدنيين والمتعلقة بالأعيان والتي يحق لها التمتع بحماية خاصة قبل التنفيذ وذلك من خلال إصدارها وتوجيهها إنذارات مسبقة .

وأضاف أن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات القانونية لإسقاط الحماية عن بعض المواقع داخل المطار بناءً على الفقرة 2 من المادة 52 من البروتوكول الإضافي الأول، والقاعدتين 7 و 8 من القانون الدولي الإنساني العرفي وعليه تم تنفيذ العملية العسكرية لتحقيق الميزة العسكرية من الاستهداف .

وأضاف المالكي أن الأهداف العسكرية شملت 6 مواقع يتم استخدامها لإدارة نشاط هجمات الطائرات المسيرة والمفخخة وتدريب العناصر الإرهابية على الطائرات المسيرة ومقر سكن المدربين والمتدربين بالإضافة لمخزنين للطائرات المسيّرة والمفخخة .

كما بين أن تحييد وتدمير هذه الأهداف لن يكون له أي تأثير على القدرة التشغيلية للمطار، ولن يؤثر على إدارة المجال الجوي والحركة الجوية وعمليات المناولة الأرضية .

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قد طلب من المدنيين والعاملين بالمنظمات الأممية والإنسانية، مغادرة صنعاء الدولي بشكل فوري قبل تنفيذ الضربات .

العملية العسكرية لقوات التحالف جاءت بعد أن تم استخدام مطار صنعاء للأغراض العسكرية من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران واستغلال المليشيا الحوثية للحماية الخاصة للمطار في إدارة وإطلاق العمليات العدائية والعابرة للحدود باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والمفخخة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالداخل اليمني ودول جوار اليمن .




0 Comments: