الأربعاء، 8 ديسمبر 2021

مقتل مواطن سورى على يد قوات الدرك التركية شمال إدلب


أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد مواطن من أبناء بلدة كفر دريان بشمال إدلب برصاص عناصر قوات الدرك التركية إثر محاولته العبور إلى ‎تركيا ، فيما أكدت مصادر محلية مقتل الشاب محمد الزهراوي من بلدة كفردريان بريف إدلب الشمالي برصاص القوات التركية أثناء محاولته الدخول إلى تركيا .

ووفقا للمرصد قامت عناصر من الفصائل الموالية لتركيا فى وقت سابق بإعتقال عشرات المواطنين السوريين من مناطق متفرقة من ريف حلب الشمالي الغربي بينما أطلقوا سراح بعضهم بعد دفع مبالغ مالية كبيرة .

الإنتهاكات التي قامت بها تركيا في سوريا أسفرت عن نزوح الآلاف من السوريين على خلفية قصف المواقع المدنية وتضمنت طمس هوية وتهجير ممنهج وعمليات توطين لمرتزقة أجانب وجرائم قتل خارج القانون .

هذه الانتهاكات والجرائم ارتكبتها فصائل مسلحة تابعة للحكومة التركية في سوريا وعلى صعيد النازحين أدت العمليات العسكرية المختلفة إلى نزوح وتشريد ما يقرب من 300 ألف شخص من سكان عفرين وحلب بسبب عملية "غضن الزيتون" بحسب ما رصدته منظمات حقوقية حول انتهاكات حقوق الإنسان شمالي سوريا .

وأبرزت مؤسسة "ماعت" لحقوق الإنسان تنفيذ الفصائل المسلحة التابعة للحكومة التركية منذ مارس 2018 وحتى يناير 2021 العديد من عمليات القتل خارج إطار القانون .

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان بلغ تعداد المدنيين السوريين الذين استشهدوا برصاص القوات التركية منذ انطلاق الثورة السورية إلى 493 مدنيا بينهم 90 طفلاً دون سن الـ18 و45 مواطنة فوق سن الـ18 .

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل أقدمت الفصائل المسلحة على "الإتجار بالبشر" في شمال شرق سوريا عبر تجنيد الأطفال والنساء ، ففي 9 مايو 2020 كشفت بعض التحقيقات عن قيام مليشيات الفصائل المدعومة من تركيا بتجنيد الأطف لإرسالهم بالقتال داخل ليبيا وذلك عن طريق إصدار بطاقات شخصية مزورة لهم .

ولا تزال إعتداءات قوات حرس الحدود التركية تتواصل على السوريين الفارين من ويلات الحرب بأبشع الطرق والأساليب على كامل الشريط الحدودي ، فيما وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان ‏استشهاد مواطن من أبناء بلدة كفر دريان بشمال إدلب برصاص عناصر قوات الدرك التركية إثر محاولته العبور إلى ‎تركيا .











0 Comments: