الأحد، 16 يناير 2022

هل تصبح متحورات "كورونا" أكثر فتكا ؟


تشهد بلدان عدة حول العالم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ ظهور السلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس ولكن متى سيبدأ الفيروس في التوطن ؟ هذا هو الجدل الدائر حاليا بين العلماء في جميع أنحاء العالم وفي وسائل الإعلام العالمية . 

وفي الأسبوع الماضي جاء في الصفحات الأولى للصحف الآراء القائلة بتحول كوفيد إلى مرض متوطن وأن متحور أوميكرون يمثل النهاية لكوفيد-19 كفيروس مميت والبداية لتحوله إلى مرض أكثر اعتدالا ويمكن محاربته بسهولة من قبل سكان أكثر مناعة .

هناك آراء معارضة إذ نقلت صحف مثل واشنطن بوست وأسوشيتد برس تحذير بعض علماء الأوبئة من أن الفيروس سيستمر في التطور إلى متحورات أكثر قابلية للانتقال وأكثر ضررا. 

ونقلت أسوشيتد برس عن أحد خبراء الأمراض قوله إنه ليس ثمة سبب يجعلنا نقول إن الفيروس سيتطور إلى شكل أكثر اعتدالا وأضاف : "لا أعتقد أننا يمكن أن نكون واثقين من أن الفيروس سيصبح أقل فتكا بمرور الوقت" .

ويأمل البعض بأنه بسبب معدل انتشاره السريع، أن يحل أوميكرون محل المتحورات الأكثر خطورة ويتيح تحويل الوباء الى مرض يمكن التحكم به بشكل أسهل.

بالنسبة إلى الطبيبة ماريا فان كيركوف المسؤولة عن إدارة جائحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية فإن "الفيروس في طريقه ليصبح متوطنا لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد" ويتسم الوضع بصعوبة توقع ما سيحدث مثل ظهور متحور جديد .

ويرى متابعون أنه من المتوقع أن نرى المزيد من هذا الجدل في الأسابيع والأشهر المقبلة مع بحث السلطات الصحية إجراءات التعامل مع الفيروس في مرحلة ما بعد أوميكرون .

وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يستمر الفيروس في التطور ، كما تتوقع أيضا استمرار تفشي العدوى بين الأشخاص غير الملقحين وأن يشهد العالم جوائح متزامنة مثل كوفيد والإنفلونزا لأن الناس سيبدأون الالتقاء مجددا .

0 Comments: