الخميس، 27 يناير 2022

التأييد العربى والدولى دليل على نجاح الدبلوماسية الإماراتية


تقدم دولة الأمارات العربية المتحدة نموذج للدولة الناجحة المسالمة التي تهتم بالتطور والتنمية الاقتصادية والعلمية والمساهمة الإيجابية والفعالة في الاقتصاد العالمي واستهدافها لمجرد أنها تقف مع الشرعية في اليمن دليل على صحة موقفها ونهجها الداعم للسلام والأمن في المنطقة .

وفى سياق متصل أكد علي عبد الله الكثيري عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فى اليمن والمتحدث الرسمي للمجلس أن النجاح الدبلوماسي لدولة الإمارات ظهر جليا في التأييد الدولي الواسع لموقفها بعد هجوم الحوثي .

وأكد الكثيرى أنهم مستمرون في قتال المليشيات الحوثية حتى دحر مشروعها الذي يستهدف المنطقة بأكملها ، مشيرا الى أن "امتلاك مليشيا الحوثي للأسلحة العابرة للحدود نتيجة للدعم الإيراني الواضح وهو ما كشفته الكثير من الوقائع" وأوضح أن "المجتمع الدولي لا يزال يتراخى في تصنيف مليشيا الحوثي كجماعة إرهابية وإصدار الإدانات لم يعد كافيا" .

تصريحات الكثيرى تأتى وسط إدانات عربية وغربية ودولية لإستهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمنشآت مدنية في السعودية والإمارات .

وكان من أبرز ردود الفعل على هجمات الحوثي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس التى أعلن فيها إن الرئيس جو بايدن يراجع إعادة إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب ، مشيرا إلى أن بلاده تعلم حجم الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين .

وكان حساب السفارة الإماراتية في الولايات المتحدة على "تويتر" قد نقل عن سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة تأكيده أن "تعاوناً وثيقاً بين الإمارات والولايات المتحدة ساعد بالتصدي لهجمات حوثية جديدة على الإمارات ".

واعتبر العتيبة أن الخطوة التالية يجب أن تكون وقف تدفق المال والسلاح للحوثيين من الجهات الداعمة لهم ، مضيفاً أن "الولايات المتحدة يجب أن تتحرك الآن لوضع الحوثيين مجدداً على قائمة الإرهاب" .

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف إن استمرار هجمات الحوثيين يعكس تحديهم السافر للمجتمع الدولي واستخفافهم بالقوانين والأعراف الدولية ورفض جميع المساعي الهادفة لإحلال السلام في اليمن ، مطالباً المجتمع الدولي باتخاذ موقف حاسم تجاه الحوثيين لوقف هذه الأعمال التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية .

كما شدد خبراء فى ندوة تحت عنوان "الخطر الحوثي على الأمن الإقليمي" على أن الخطر الذي تشكله مليشيا الحوثي على الأمن الإقليمي يتطلب موقفا دوليا موحدا يعيدها إلى لائحة الإرهاب .












0 Comments: