الاثنين، 11 أبريل 2022

مليشيا الحوثي اليمنية في المرتبة الثانية بعد داعش


نشرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان تقريرا بعنوان "مؤشر الإرهاب في المنطقة العربية" يظهر ارتفاع معدل العمليات الإرهابية خلال عام 2021 مقارنة بنفس عدد العمليات في عام 2020 .

وأوضح التقرير إن تنظيم داعش في العراق وسوريا والفروع المنتسبه له وحركة الشباب في الصومال والحوثيين في اليمن وهيئة تحرير الشام في سوريا جاءت كأكثر الجماعات الإرهابية نشاطًا في 2021 في المنطقة العربية حيث تبنت هذه الجماعات ونسب لها 651 عملية إرهابية وهو ما نسبته 72% من إجمالي العمليات الإرهابية وهم المسؤولين أيضا عن أكبر نسبة من الوفيات في الدول العربية جراء الإرهاب في عام 2021 .

ووثق التقرير تبني داعش والميليشيات الموالية لإيران نحو 248 عملية في العراق لعام 2021 ونوه إلي أن منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا هي أقل المناطق الجغرافية تضررًا من الإرهاب في المنطقة العربية .

يليى ذلك وفقا للتقرير منطقة الخليج العربي التي شهدت تراجعا أيضا في معدل العمليات الإرهابية في عام 2021 باستثناء العمليات الإرهابية التي نفذها الحوثيين ضد البنية التحتية والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية وفي الداخل اليمني حيث وثقت المؤسسة تبني الحوثيين 188 عملية إرهابية في عام 2021 وما دون ذلك فإن جميع دول منطقة الخليج حافظت علي سجلها خاليا من العمليات الإرهابية .

وقد لفتت مؤسسة ماعت في تقريرها الانتباه إلي العوامل المؤدية إلي استشراء الإرهاب في المنطقة العربية خلال 2021 والتي شملت عدم قدرة الجيوش الوطنية في مناطق النزاع على حسم الصراع لصالحها مقابل الجماعات الفاعلة من غير الدول بجانب غياب التوافق السياسي بين كافة الأطراف الفاعلة في الدول التي تمر بمراحل انتقالية ، إضافة للتدخلات الخارجية في الدول العربية ودعم المليشيات المسلحة التي تعمل خارج نطاق الدولة .

وأوضح التقرير أن هذه الجماعات استخدمت الإنترنت كأداة فعالة لاستقطاب أعضاء جدد ومع ذلك بقيت قدرة الجماعات الإرهابية في المنطقة العربية على التجنيد محدودة في عام 2021 باستثناء الحوثيين الذين شرعوا في تجنيد مزيد من الأفراد في اليمن مستخدمين سياسة الترهيب والعوز الاقتصادي لدى غالبية السكان في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في شمال اليمن .

ولم يغفل التقرير الجهود المبذولة لمكافحة الظاهرة الإرهابية التي بذلتها أجهزة الأمن والمؤسسات في عدد من دول المنطقة وكذلك الضربات الاستباقية لدرء الإرهاب والسياسات المُحكمة لمكافحة تمويله .

وحث التقرير الدول التي لم تصادق بعد على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى إتمام إجراءات التصديق عليها وانضمام الدول العربية غير الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش إلى التحالف لتبادل الممارسات الجيدة والدروس المستفادة والاستفادة من المشورة وكذلك تبني مواقف عربية موحدة لإخراج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية من الدول العربية لاسيما الدول في حالات الصراع .

وذكرت ماعت إن الجماعات الإرهابية نفذت ونُسب لها زهاء 904 عملية إرهابية في عام 2021 راح ضحيتها 1799 فيما أصيب 1912 ، فيما خلفت العمليات الإرهابية في عام 2021 نحو 356 قتيلا من المدنيين بناء على هجمات عشوائية وفي أحيان أخري متعمدة وهو ما نسبته 19.8 % من إجمالي عدد الوفيات عن العمليات الإرهابية .

0 Comments: