الثلاثاء، 3 نوفمبر 2020

قطر تتآمر مع تركيا فى صفقة مشبوهة


أعلن البرلمان الإيراني اعتقال "حبيبب أسيود" أحد قيادات الحركة الأحوازية العربية المعارضة للنظام في طهران والذي تم تسلمه عبر تركيا وقطر ، حيث أعلن النائب الإيراني مجتبى يوسفي أن عناصر الحرس الثوري الإيراني هي من نقلت القيادي الأحوازي حبيب أسيود إلى طهران بعد أن تسلمته من تركيا وقطر.

وذكرت وكالة أنباء "دفاع برس" التابعة للقوات المسلحة الإيرانية أن السلطات التركية سلمت إيران حبيب أسيود أحد قادة حركة النضال العربي لتحرير الأحواز ، مضيفة أن حبيب أسيود جرى اعتقاله في تركيا .

وقالت زوجة الرئيس السابق لحركة النضال العربي لتحرير الأهواز حبيب أسيود في حوار تلفزيونى أن لدى أسرته معلومات مؤكدة أنه مختطف لدى المخابرات الإيرانية بعد أن استدرجته قطر وسلمته لتركيا ثم لطهران .

وقال الناشط والإعلامي الأحوازي محمد المذحجي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر إن قطر تعاونت في عملية اختطاف المعارض الأحوازي حبيب اسيود الكعبي في تركيا وتسليمه إلى السلطات الإيرانية ، وكتب في حسابه : "بتعاون من قطر.. تركيا ألقت القبض على حبيب أسيود القيادي في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز وسلمته إلى إيران مقابل تسليم طهران 3 من قادة حزب العمال الكردستاني PKK إلى أنقرة".

تآمر قطر مع تركيا فى تسليم المعارض الأحوازى حبيب أسيود للمخابرات الإيرانية هو جزء من سلسلة أحداث تعكس فقدان الثقة والأمان فى السفر الى دويلة قطر أو عبر طيرانها الرسمى ، ولعل ابرزها حادثة إخضاع نساء مسافرات لفحوص قسرية ومهينة في مطار العاصمة القطرية في وقت سابق من أكتوبر الجاري ، الأمر الذى أثار ردود فعل دولية غاضبة وسط دعوات إلى مقاطعة شركة الخطوط القطرية .

وفى هذا الصدد تفاقمت الأزمة بين أستراليا وقطر حيث قالت المسافرات الأستراليات إنهن خضعن لفحوص قسرية في المهبل من أجل معرفة ما إذا كن مسؤولات عن رمي رضيع متخلى عنه في أحد حمامات مطار حمد الدولي في الدوحة ، وأدانت وزارة الخارجية الأسترالية هذا الحادث ووصفته بالاعتداء كما طالبت من السلطات القطرية أن تقدم جوابا بشأن ما وقع لكن ردود الفعل لم تقف عند هذا الحد .

وفي أحد أشكال التفاعل مع القضية قام سياسيون أستراليون من مختلف الأحزاب بالانسحاب من حفل عشاء أقامته سفارة قطر في أستراليا احتجاجا على ما لقيته النساء الأستراليات من ضروب الإهانة في مطار الدوحة ، وبادر نواب من لجنة الأمن والمخابرات في البرلمان الأسترالي إلى اتخاذ هذا الموقف في مسعى إلى الضغط على الحكومة حتى تتخذ موقفا أكثر حزما وصرامة تجاه قطر .

كما هدد اتحاد عمل النقل بولاية نيو ساوث ويلز بمقاطعة العمل على الخطوط الجوية القطرية على خلفية خضوع ١٣ امرأة أسترالية لفحوصات مهينة وتعريضهن للتفتيش الذاتي وإرغامهن على خلع ملابسهن الداخلية لإجراء الفحص الطبي في مطار حمد الدولي بالدوحة .

ودعا حزب العمال اليساري المعارض في أستراليا وزيرة الخارجية ماريز باين إلى مهاتفة نظيرها القطري وتسجيل احتجاج على ما وقع لأن الأستراليين غاضبون من تعرض مواطنات من بلدهم إلى معاملة تحط من الكرامة .

في غضون ذلك صرح المدعي العام الأسترالي مارك دريفوس بأن الشك لا يساوره في أن ما وقع بمطار الدوحة يشكل انتهاكا لقوانين حقوق الإنسان وحث الحكومة على أن تتحرك من أجل إنصاف النساء .

تواطؤ نظام الحمدين مع تركيا فى تسليم المعارضين لنظام الملالى يعيد للأذهان الجرائم التى إرتكبتها السلطات القطرية بحق معارضيها وتصفيتهم .


0 Comments: