الخميس، 17 ديسمبر 2020

الدعم القطرى لأنقرة يثير غضب واشنطن


رغم تدهور الاقتصاد التركي وانخفاض قيمة الليرة وتنامي التهديد الأمريكي والأوروبي بمعاقبة تركيا لم تتوقف الدوحة عن دعم أنقرة بل استمرت أيضا في دعم جماعة الإخوان الإرهابية حيث كشف موقع المعارضة القطري "قطرليكس" معلومات عن التمويل القطري لأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية في أوروبا مؤكداً أن حجم التمويل يتخطى الـ350 مليون يورو .

واعتبر مراقبون أن الدعم القطري لتركيا وتنظيم الإخوان الإرهابي من العوامل التي جعلت الولايات المتحدة الأمريكية ترفض تبادل المعلومات الاستخباراتية مع قطر وإيران خوفاُ من تسريبها عبر الدوحة إلى إيران وتركيا أيضاً .

وذكر النائب البريطاني إيان بيزلي جونيور في مناظرة بمجلس العموم في الأسبوع الماضي أن واشنطن تمتنع عن مشاركة معلوماتها مع جهاز الاستخبارات في الدوحة رغم أن للولايات المتحدة لقاعدة عسكرية ضخمة فيها لأن النظام القطري على صلة وثيقة بالنظام الإيراني .

الأيام التى سبقت سبق المصالحة الخليجية بقيادة الولايات المتحدة شهدت زيادة ملحوظة في الهجمات العدائية من وسائل الإعلام المملوكة لقطر والممولة منها ضد الدول العربية الأخرى ، وجاء ذلك بالتنسيق مع الهجمات الإعلامية التي شنتها وسائل إعلام إيرانية وتركية على نفس تلك الدول وذلك في ذلك مؤشر على أن قطر ليست في وضع يسمح لها بالموافقة على شروط الدول الرباعية العربية للمصالحة لأنها على تواصل وتنسيق وثيق مع طهران وأنقرة .




0 Comments: