الأربعاء، 16 ديسمبر 2020

ممول القاعدة على متن طائرة أردوغان الرئاسية



في انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة والقانون التركي قام الرئيس التركى رجب طيب اردوغان بنقل ممول تنظيم القاعدة ياسين القاضي سرا على متن طائرته الرئاسية الى انقرة حينما كان يشغل أردوغان منصب رئيس الوزراء .

وكشف موقع "نورديك مونيتور" أن أردوغان نقل ياسين القاضي وهو مواطن سعودي مصري المولد كان يخضع لعقوبات لتمويل الإرهاب فيما يتعلق بالقاعدة سراً على متن طائرة حكومية تركية في 26 أكتوبر 2011 .

وأضاف الموقع أن أردوغان كان عائداً من رحلة ليوم واحد إلى الرياض حيث قدم تعازيه في وفاة سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت، واصطحب ياسين القاضي .

ورجح الموقع السويدي أن تكون الزيارة التي قام بها أردوغان كانت مخصصة لنقل إرهابي القاعدة ياسين القاضي ، خاصة وأن نائب رئيس الوزراء بولنت أرينش قد حضر بالفعل مراسم جنازة لولي العهد في الرياض ممثلا عن الحكومة التركية .

ولفت التقرير الى ان ياسين القاضي كان منخرطا فى تعاملات تجارية فاسدة مع بلال نجل أردوغان ومعاونيه في إسطنبول التي بقى فيها لأكثر من شهرين أقام خلالها فى فيلا يملكها جنيد زابسو الحليف المقرب من أردوغان وصديق القاضي .

وأضاف الموقع أن زيارة أردوغان للرياض تعرضت لانتقادات من قبل المعارضة السياسية التي زعمت أن أردوغان كان يتجنب أهم مشكلة لتركيا خلال اجتماع عام في البرلمان حول قضية الإرهاب .

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد صنفت القاضي كممول للقاعدة وأدرجته لجنة عقوبات القاعدة التابعة للأمم المتحدة ضمن قائمة الإرهاب كجزء من قرارات مجلس الأمن ، كما أصدرت الحكومة التركية تعميماً رسمياً تصنفه على أنه إرهابي ومنعته من دخول تركيا أو تحويل الأموال .

0 Comments: