الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

الدوحة تهدر فرص المصالحة



تعد تصرفات أمير قطر تميم بن حمد السبب الرئيسى نحو إهدار كل الفرص أمام قطر نحو المصالحة حيث لا يمكن لدول الرباعى العربى أن تضع يديها فى يد الدوحة فى ظل السياسات التآمرية التى يمارسها النظام القطرى ضد المنطقة وآخرها تعهد تميم بتمويل عملية نقل السلاح التركى إلى ميليشيات ليبيا .


وأكدت مصادر اعلامية إرسال قطر أموالاً طائلة لشركة تركية لإنتاج طائرات مسيرة بدون طيار والمملوكة لسلجوق بيرقدار صهر الرئيس التركي رجب أردوغان وصاحب مصنع وشركة طائرات بيرقدار المتخصصة في صناعة الطائرات من أجل تصنيع طائرات مسيرة جديدة لإرسالها إلى ليبيا .

ويواصل تميم بن حمد أمير قطر تبديد أموال الشعب القطرى وإنفاقه فيما لا ينفع ويواصل سياسته الاستفزازية ضد الشعوب العربية ، إذ أفادت قائمة تحليلية للمركز المالي للبنك المركزي التركي أن البنك تلقى عشرة مليارات دولار من اتفاق مبادلة عملة أبرمه مع  قطر .

وبحسب وكالة رويترز أعلنت البنوك أن البنك المركزى التركى أبرم اتفاقا لزيادة اتفاقه لمبادلة العملة مع قطر إلى 15 مليار دولار من خمسة مليارات دولار مما قدم بعض التمويل الخارجي الذي تشتد الحاجة إليه لتعزيز الاحتياطيات المستنزفة ودعم الليرة التركية .

وخلال العام الماضى خسر الاقتصاد القطري أموالاً طائلة لتخفيف آثار المقاطعة من جهة كما خسرها في استمرار دعم الجماعات الإرهابية في سوريا واليمن ولبنان ومصر والعراق من جهة أخرى ، وبحسب محللين سياسيين عرب فإن نظام تميم بن حمد أهدر مئات المليارات من الدولارات من أموال الشعب القطري التي توجهت إلى أنقرة في محاولة فاشلة لمواجهة المقاطعة العربية وكفاتورة وضريبة لتركيا نظير مساندتها للدوحة في محاولاتها الانتقامية من الدول العربية لتنفيذ مخطط زعزعة الاستقرار العربي .

النهب التركي لمال الشعب القطري بمباركة تنظيم الحمدين كان أيضاً من خلال الشق العسكري عندما سعت الدوحة من خلال الاستعانة بالقوات التركية منذ بداية الأزمة إلى خدمة الاستراتيجية التركية الرامية لتطويق المنطقة العربية عسكرياً عبر قاعدة في الصومال ولذلك فأن هذا الانتشار العسكري لأنقرة يهدف إلى تطويق المنطقة عسكرياً بمال الشعب القطري .

النظام القطري يعمل على خدمة مصالح أردوغان وأسرته واسترضائه لضمان عدم سحب قوات الجيش التركي من قطر، التي تعمل على حماية عرش تميم بن حمد وتأمين أفراد الأسرة الحاكمة؛ تحسبًا لأي غضب شعبي وثورة ضدّ فساد نظام الحمدين وانتهاكه لحقوق الشعب القطري وإهدار أمواله .







0 Comments: