الخميس، 21 يناير 2021

بقاء القوى الأجنبية في ليبيا سلب لإرادة الشعب الليبي


قالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز إن الموعد النهائي لانسحاب الميليشيات والمرتزقة من ليبيا يوم الأحد المقبل على الرغم من استمرار تدفق مرتزقة أردوغان إلى المدن التي تسيطر عليها حكومة الوفاق .

وفي اشارة الى نظام أردوغان المتورط في الملف الليبي ويملك قوات هنالك قالت وليامز أن بقاء القوى الأجنبية في ليبيا تقويض وسلب لإرادة الشعب الليبي ، مضيفة أن الدول التي سترفض احترام الموعد النهائي المتفق عليه ليبيا من أجل سحب جميع القوات والمرتزقة تنتهك سيادة البلاد ، وكانت المبعوثة الاممية اكدت بان هنالك الية عقابية ستتخذ ضد الدول التي ستعرقل جهود السلام وسترفض نتائج الحوار السياسي .

وشدّدت ستيفاني على ضرورة تنفيذ بند خروج الميليشيات من ليبيا المنصوص عليه في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر الماضي بين أطراف النزاع ورفضت ويليامز، التحجج بصعوبة نقل المرتزقة من ليبيا قبل الموعد المحدد قائلة : " مسألة خروج المرتزقة ليست علم الصواريخ ، بكل بساطة كما نقلوا جوا إلى ليبيا يمكن إخراجهم جوا أيضًا ".

وفى ذات السياق حذر الجيش الوطني الليبي من محاولات بعض الأطراف الأجنبية في إشارة لنظام أردوغان انتهاك السيادة الوطنية بالرغم من حدوث تقدم هام في المفاوضات السياسية بين الفرقاء الليبيين .

ونبهت القيادة العامة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر من أي محاولة لانتهاك سيادة الأراضي الليبية سواء عبر اختراق المياه الإقليمية أو الحدود البرية للدولة أو الأجواء الوطنية .

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية فى بيان لها أن أطراف الأزمة الليبية المجتمعون في مصر ذللو عقبة أخرى في طريق التسوية السياسية ، فبعد اتفاق سابق على آلية الحكم تم التوافق على مشروع استفتاء على الدستور تحت رعاية أممية قبل الانتخابات المقرر تنظيمها في 24 كانون الأول 2021 في ليبيا التي تشهد انقساماً وانعداماً للأمن .

0 Comments: