الثلاثاء، 27 أبريل 2021

السعودية تسارع الخطى نحو تمكين المرأة


انتهجت السلطات السعودية مؤخرا سياسة دعم قطاع الأمن العام بالكوادر النسائية وفُتح الباب أمام السعوديات لتقديم طلبات الالتحاق بجهاز الشرطة وتلقي التدريبات في عام 2017 وجرى تخريج الدفعة الاولى بعد عامين لتشهد شوارع المملكة انتشار ضابطات خدمات مرورية وأمنية في عام 2019 .

وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي نحو 1500 امرأة تضطلع ببعض المهمات الأمنية كالتنظيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية لكل ما يخص النساء في الحرم .

ونشرت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر صورة لسيدة من الأمن السعودي تدعى "عهود" أثناء إشرافها على مناسك العمرة بالحرم المكي وهي ترتدي حجاباً وزياً عسكرياً وعلى كتفها مكتوب عبارة "أمن الحج والعمرة" وفي الخلفية رجال ونساء يؤدون مناسك العمرة .

وتباينت التعليقات على الصورة حيث رأى البعض أن ظهور أمن الحرم من السيدات صار شيئاً إلزامياً من أجل التعامل مع النساء المخالفات ، فى حين ردد آخرون فتوى تحرم إنخراط النساء فى أعمال الجيش والشرطة بإعتبارها لا تناسب طبيعتهن .

يأتي تولي المرأة حراسة أمن الحرم ضمن سلسلة خطوات اتخذتها المملكة العربية السعودية نحو تحسين أوضاع المرأة خلال السنوات الأخيرة ففي عام 2017 وافقت المملكة على ممارسة الرياضة للفتيات بالمدارس . 

وفي عام 2018 سمحت المملكة للمرأة بقيادة المركبة لأول مرة تبعها إقرار قانون مكافحة التحرش الذي قضى بضرورة التشهير بالشخص الذي تثبت إدانته بالتحرش على وسائل الإعلام المحلية أو الإلكترونية حسب جسامة الجرم المرتكب .

وتوالت القرارات السعودية سمحت السلطات للأسر بدخول مباريات كرة القدم لأول مرة في تاريخ المملكة ومنح تراخيص قيادة الطائرات للنساء للمرة الأولى في تاريخ المملكة .

وفي عام 2019 سمحت السعودية للمرأة بالسفر من دون اشتراط موافقة ولي أمرها وفي نفس العام تبوأت المرأة السعودية منصب " سفير" لأول مرة في تاريخها وكانت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول سفيرة للسعودية في هذا المنصب .




 

0 Comments: