الأحد، 4 يوليو 2021

تركيا ترفض إدراجها على قائمة الدول المتهمة بتجنيد الأطفال


نشرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس تقرير "الاتجار بالبشر عام 2021" أفادت فيه بإدراج تركيا في قائمة الدول المتورطة في تجنيد الأطفال .

وقالت الوزارة في التقرير إن " تركيا قدمت دعما ملموسا" لفرقة السلطان مراد في سوريا وهي فصيل للمعارضة المسلحة تؤيده أنقرة منذ زمن طويل ومن الجماعات التي قالت واشنطن إنها جندت واستخدمت أطفالا كجنود ".

وقال مسؤول أمريكي بارز إن تركيا لها صلة بتجنيد الأطفال في ليبيا وأن الولايات المتحدة تأمل في العمل مع الطرف التركي على حل هذه القضية ، لافتا الى ان هذه المرة الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة دولة حليفة على هذه القائمة الأمر الذي من شأنه أن يعمق التوتر بين الطرفين .

وأضاف : " بوصفها عضوا في حلف الأطلسي تملك تركيا الفرصة لمعالجة قضية تجنيد واستغلال الأطفال كجنود في سوريا وليبيا " .

ومن جهتها رفضت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر عنها قرار الولايات المتحدة إدراج تركيا على قائمة الدول التي تمارس تجنيد الأطفال وقالت : "هذا مثال صارخ على النفاق وازدواجية المعايير".

ونفذت تركيا ثلاث عمليات عبر الحدود في سوريا ضد تنظيم داعش الإرهابي وضد جماعة كردية واستخدمت بشكل متكرر فصائل من العناصر السورية علاوة على قواتها .

وتتهم جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان والأمم المتحدة بعض هذه الجماعات بمهاجمة المدنيين عشوائيا وتنفيذ عمليات خطف ونهب ، وطلبت الأمم المتحدة من أنقرة كبح جماح مرتزقتها السوريين .

0 Comments: