الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

3 ملايين و965 ألف عاطل في تركيا


كشفت هيئة الإحصاء التركية عن بيانات رسمية تقول بإن معدل البطالة في تركيا ارتفع إلى 12.1 في المئة خلال أغسطس الماضي وتزايد أعداد العاطلين عن العمل بنحو 3 مليون و965 ألف شخص .

وأشارت بيانات القوى العاملة لشهر أغسطس الماضى الى إرتفاع نسبة العاطلين عن العمل من بين القوى العاملة بنحو 1.7 نقطة مقارنة بالشهر السابق لتسجل 22 في المئة ، فيما بلغ معدل البطالة الموسمية 15.3 في المئة ، بينما بلغ معدل البطالة والعمالة المحتملة نحو 19.2 في المئة .

كما شهد شهر أغسطس تراجع نسبة العمالة غير المنتظمة التي تعكس نسبة العمال غير التابعين لأي منظمة ضمان اجتماعي من إجمالي العاملين بنحو 2.1 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتسجل 31.4 في المئة .

وتراجعت نسبة البطالة في أوساط الشباب بالفئة العمرية بين 15 و24 عاما بنحو 0.1 نقطة مقارنة بالشهر السابق لتسجل 22.7 في المئة ، بينما ارتفعت نسبة التوظيف بنحو 0.4 نقطة لتسجل 32.6 في المئة .

ومع تنامى معدلات البطالة تكثف ستة أحزاب معارضة تركية التعاون بينها في محاولة لإقصاء رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في الانتخابات التي من المقرر إجراؤها بحلول عام 2023 مما يزيد الضغط على الرئيس في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تراجع التأييد للتحالف الحاكم الذي يتزعمه .

ويتراجع التأييد لحكومة أردوغان وسط انتقاد لإدارتها للمتاعب الاقتصادية مثل معدلي التضخم والبطالة المرتفعين وجائحة كورونا وحرائق الغابات والفيضانات ، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن نسبة التأييد لحزب العدالة والتنمية تتراوح بين 31 و33 في المئة انخفاضا من 42.6 في المئة في الانتخابات البرلمانية عام 2018 . 

كما تشير الاستطلاعات إلى أن نسبة التأييد لحزب الحركة القومية حليف حزب العدالة والتنمية تتراوح بين ثمانية وتسعة في المئة نزولا من 11.1 في المئة وهي نسب تعني أن يفقد أردوغان السيطرة على البرلمان في الانتخابات المقبلة .



0 Comments: