السبت، 30 أكتوبر 2021

السعودية تطلب مغادرة السفير اللبنانى وتستدعى سفيرها


أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية فى بيان لها عن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية خلال الـ48 ساعة القادمة على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي .

وتضمن بيان وزارة الخارجية السعودية أن هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها .

كما أعلنت أمس الجمعة وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة نظرا لعدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة والتي تستهدف أبناء الشعب السعودى وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي .

وقالت وزارة الخارجية في بيانها أن سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية وكما يتضح من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي الإرهابية .

كما أكد البيان حرص حكومة المملكة على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة وانها لا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي .

ويشار الى ان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري حمل حزب الله المسؤولية عن التوتر الحاد الذي نشب بين لبنان والسعودية وإتهمه بـ"إشهار العداء للعرب ودول الخليج العربي".

وقال الحريري : " المسؤولية أولا وأخيرا تقع في هذا المجال على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي وعلى العهد الذي يسلم مقادير الأمور لأقزام السياسة والإعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية " .

واعتبر أن " السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون مكسر عصا للسياسات الإيرانية في المنطقة وسيادة لبنان لن تستقيم بالعدوان على سيادة الدول العربية وتعريض مصالح الدول الشقيقة وأمنها للمخاطر المستوردة من إيران " .












0 Comments: