الأربعاء، 12 يناير 2022

تركيا تدخل منعطفاً خطيرا فى أزمة كورونا


تشهد تركيا منذ فترة ارتفاعا كبيرا في إصابات ووفيات فيروس كورونا جعلتها على رأس الدول الأوروبية من حيث عدد الإصابات اليومية والوفيات الناجمة عنها . 

وقد أعلنت وزارة الصحة التركية فى بيان أمس أن حصيلة قياسية جديدة للإصابات اليومية بفيروس كورونا حيث تجاوزت الإعداد 74 ألف حالة .

وتضمن البيان أنه تم تسجيل 74 ألفا و266 إصابة جديد خلال الـ24 ساعة المنقضية  فضلا عن وفاة 137 آخرين وبذلك ارتفع عدد المصابين بتركيا منذ تفشي فيروس كورونا إلى 10 ملايين و117 ألفًا و954 شخصاً فيما زاد عدد الوفيات إلى 83 ألفًا و980 .

وكان آخر رقم قياسي سجلته تركيا على مستوى الإصابات اليومية في 8 يناير الجاري بـ68 ألفًا و413 إصابة ، فيما أكدت السلطات الصحية سابقا أن البلاد تدخل موجة ارتفاع جديد للإصابات بالفيروس بسبب انتشار متسارع لسلالة "أوميكرون" .

ويرى خبراء أن العجز الذي تواجهه تركيا في الفترة الأخيرة في المعدات الطبية المستوردة جعلها تخشى من أن لا تتمكن من مواجهة الموجة الجديدة وسط إنتقادت من المعارضة لطريقة تعاطي الحكومة مع وباء كورونا في البلاد حيث أرجعت إرتفاع أعداد الإصابات بشكل كبير إلى التدابير الحكومية .

وأشار الخبراء الى إن استجابة تركيا لأزمة كوفيد-19 منذ البداية كانت من خلال دعم الائتمان والتوسع النقدي بشكل أساسي بدلاً من دعم الدخل الفردي المباشر عبر سياسة مالية مختلفة وبالتالي توسع الاقتصاد من خلال التمويل وخلق المزيد من المديونية .

وصعدت المعارضة التركية من هجومها على أداء الحكومة تجاه الأزمة وعجزها عن مواجهة تفشى الفيروس وإتهمتها بالإستهانة بأرواح المواطنين .

ومع تسجيل تركيا لآلاف الإصابات بفيروس كورونا في أكثر من يوم خلال الأسبوع الماضي لم يعد مستبعداً أن تلجأ السلطات لفرض إغلاق جديد وكامل في عموم البلاد وذلك في وقتٍ طالبت فيه بعض الدول التخفيف من عدد الرحلات القادمة من تركيا والمغادرة إليها من بلدانها .

ويعد الفقر والبطالة من أبرز المشاكل الداخلية التي تقف عائقاً أمام نمو الاقتصاد التركي بالإضافة لمشاكل أنقرة الخارجية .


0 Comments: