الأربعاء، 16 فبراير 2022

ميليشيا الحوثي تهدد العالم والدول المطله علي البحر الاحمر بقنبله موقوته


تقوم ميليشيا الحوثي بأستخدام ناقلة النفط المتهالكة "صافر" التي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام كـ "حزام ناسف" لانتزاع مكاسب سياسية ومادية .

ويحذر خبراء من وقوع كارثة بيئية في حال تحطمه حيث انه لم يخضع الخزان تقريبا لأي أعمال صيانة منذ اندلاع الحرب الأهلية المدمرة في اليمن قبل خمسة أعوام ودخلت المياه مؤخرا إلى غرفة محرك الناقلة ما زاد من مخاطر غرقها أو انفجارها .

وإلى جانب تأثيرها المدمر على الحياة البحرية في البحر الأحمر فإن انتشار بقعة زيت في المنطقة من شأنه أن يدمر مصدر رزق للكثيرين ممن تعتمد أعمالهم على صيد الأسماك .

وتعتقد جمعية "حلم أخضر" البيئية اليمنية أن أكثر من 126 ألفا ممن يعملون في قطاع صيد الأسماك من الممكن أن يخسروا وظائفهم واذا حدث هذا فالبيئة في البحر الأحمر ستكون بحاجة إلى أكثر من 30 عاما للتعافي من التداعيات الوخيمة المترتبة على تسرب النفط" في المنطقة .

وهذا التسرب النفطي اذا حدث فسوف يؤثر على إمدادات المساعدات الغذائية لما يصل إلى 8.4 مليون شخص في اليمن وانقطاع إمدادات مياه الشرب لنحو 10 ملايين شخص والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة .

وفي وقت سابق طالب وزير الإعلام اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن بممارسة ضغط حقيقي على ميليشيا الحوثي الإرهابية لوقف استخدام الناقلة أداة للمقايضة والابتزاز وتمكين الفريق الفني الأممي من تقييم وضعها وصيانتها ، كما دعا الدول المشاطئة للبحر الأحمر بالتحرك لبلورة موقف جماعي لاحتواء الكارثة الوشيكة ز

وحذرت منظمة السلام الأخضر"Greenpeace" الدولية من خطورة حدوث انفجار في خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غرب اليمن وتأثيره على الدول المطلة على البحر الأحمر .

وقال رئيس عمليات "غرينبيس" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال مؤتمر صحفي إن الناقلة صافر تشكل تهديدا خطيرا ليس فقط على بيئتها البحرية وما تحتويه من كائنات ولكن أيضا على المجتمعات التي تعيش على شواطئ البحر الأحمر .

ومن بين الدول التي تطل علي البحر الاحمر : مصر والسودان والسعوديه والاردن وجيبوتي وارتريا واليمن واسرائيل ، مع احتمال تعطل الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر وباب المندب وتأثر قناة السويس بالكارثة .


0 Comments: