الجمعة، 30 سبتمبر 2022

سجون الموت الإخوانية فى اليمن

منظمة حقوقية تفضح سجون الإخوان السرية فى شبوة اليمنية

ما زالت مطالبات الضحايا وتقارير المنظمات الحقوقية تلاحق ذراع الإخوان وتفتش عن الدلائل والبراهين وشهادات المغدورين ممن تعرضوا للتعذيب في سجون الإخوان السرية بشبوة تمهيدا لملاحقة الإخوان قضائيا في اليمن والأمم المتحدة .

آخر هذه التقارير الحقوقية هو الذي أطلقته مؤخرا "الشبكة المدنية للإعلام وحقوق الإنسان" في اليمن وهي منظمة حقوقية وإعلامية غير حكومية وقد فضح أساليب التعذيب في سجون الإخوان السرية بشبوة وجسد الحقيقة التي حاول الإخوان طمسها طيلة حكمهم للمحافظة .

ويسلط التقرير المعنون بـ"السجون السرية في محافظة شبوة .. أدوات الموت الأكثر رعبا" الضوء على 4 أعوام سوداء وصمت عهد الإخوان في هذه المحافظة .

التقرير وثق أيضا الانتهاكات في السجون السرية للقوات الخاصة التابعة لحزب الإصلاح والتي غيب فيها عشرات اليمنيين ممن تعرضوا للتعذيب والعنف النفسي والجسدي واللفظي وما زالت آثار جراحها مفتوحة في ذاكرة وقلوب الضحايا لزمن طويل .

وفي مدينة عتق عاصمة المحافظة وحدها رصد التقرير الحقوقي وجود أكثر من سبعة سجون من بينها "معسكر الشهداء" الإكثر اكتظاظا بالمعتقلين ويقع في مقر قيادة القوات الخاصة و"الأمن السياسي" و"مفرق الصعيد"، و"قوات النجدة" و"شعبة الاستخبارات" و"البحث الجنائي" ، كما وثق عددا من السجون السرية في مديريـة عزان بينها اثنان في معسكر الخرمة وجميعها تخضع لسيطرة القوات الخاصة بقيادة عبدر ربه لعكب .

وداخل أروقة ودهاليز السجون السرية التابعة للقوات الخاصـة تعـرض المعتقلون لمختلف أنـواع وأساليب التعذيب القاسية والمهينة كالضرب بالعصي والركل بالهراوات والأدوات المعدنية والحرق والحرمان مـن النـوم والطعام والماء لساعات طويلة ، كما تعرضوا للتعليق بالحبال أو السلاسل الحديدية والوقوف لساعات عـلى علب الفـول أو الفاصوليا، والرش بالماء الساخن الملوث، والصعق بالكهرباء ، فضلا عن وضع المعتقلين في زنازين مظلمـة تحـت الأرض لا تدخلها التهوية وغيرهـا مـن أساليب المعاملة المهينة التي تنتهك كرامة المحتجز طبقا للتقرير .

ودعا التقرير في توصياته الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الدولية ومجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى إدانة الانتهاكات الإخوانية والعمل عـلى تمكين ضحايا التعذيـب مـن الحصـول عـلى الإنصاف والتعويض العادل وجبر الضرر وإخضاع الجناة للمساءلة .

وبالنسبة لآلية مقاضاة مليشيات الإخوان شدد رئيس الشبكة المدنية للإعلام وحقوق الإنسان في اليمن محمود شائف على ضرورة تحرك المنظمات الحقوقية لتشكيل لجنة تقصي للحقائق على الأرض للوقوف على هذه الجرائم .

0 Comments: