الاثنين، 24 أكتوبر 2022

تأييد عربي ودولى لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

ترحيب واسع بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

وسط توالي بيانات التنديد الدولية والعربية والخليجية بالهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة أصدر مجلس الدفاع الوطني اليمني قرارا بتصنيف الجماعة منظمة إرهابية ، ملوحا بانسحاب الحكومة من التزاماتها باتفاق استوكهولم وعناصر الهدنة التي يصفها يمنيون بالمنهارة .

وفي الوقت الذي توالت فيه بيانات التنديد بالاعتداءات الحوثية التي استهدفت ميناء الضبة في حضرموت وميناء النشيمة في شبوة رد قادة الميليشيات بالاستخفاف بهذه المواقف بما فيها موقف المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، مع تهديدهم بتكرار هذه الاعتداءات .

الهجمات الحوثية التي يرى مراقبون يمنيون أنها جاءت بأوامر إيرانية دفعت إلى اجتماع مجلس الدفاع الوطني اليمني في العاصمة المؤقتة عدن حيث أصدر المجلس القرار رقم (1) لسنة 2022 بتصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية، منظمة إرهابية وفقا لقانون الجرائم والعقوبات والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية المصادق عليها من قبل اليمن .

وبموجب القرار الذي وجد تأييدا داخليا واسعا وجه مجلس الدفاع الوطني اليمني الجهات ذات العلاقة باستكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار ، كما حذر الكيانات والأفراد الذين يقدمون الدعم والمساعدة أو التسهيلات أو أي شكل من أشكال التعاون والتعامل مع هذه الجماعة الإرهابية وقال إنه سيتم اتخاذ إجراءات وعقوبات صارمة تجاههم .

وبحسب المصادر الرسمية عقد مجلس الدفاع الوطني اليمني السبت اجتماعا طارئا برئاسة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي القائد الأعلى للقوات المسلحة وبحضور كافة أعضاء مجلس القيادة الرئاسي ورؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والاستشارية ومحافظي محافظات حضرموت وشبوة للوقوف أمام تداعيات العمليات الإرهابية للميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني التي استهدفت ميناء الضبة وميناء النشيمة .

ونقلت الوكالة أن المجلس اتخذ عددا من القرارات الحازمة لردع مثل هذه الاعتداءات الإجرامية ووجه الحكومة بالتنفيذ الفوري لها وفق خطة دفاعية ودبلوماسية واقتصادية مزمنة لحماية مصالح الشعب اليمني وإفشال كافة المحاولات التخريبية البائسة للمشروع الإيراني التدميري .

ودعا المجلس اليمني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذا التصعيد الخطير الذي تبنته الميليشيات الحوثية وداعميها باستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية ووصف ذلك بأنه جريمة حرب متعمدة تستلزم العقاب الحازم بتصنيف تلك الميليشيات جماعة إرهابية دولية واتخاذ كافة الإجراءات المترتبة على ذلك .

وحذر مجلس الدفاع الوطني اليمني من أن تصعيد الحوثيين من شأنه «إعفاء الحكومة اليمنية من كافة الالتزامات التي تنصلت عنها الميليشيات الحوثية بما فيها اتفاق استوكهولم وعناصر الهدنة الإنسانية المنهارة والتسهيلات الخدمية الأخرى، مع التعهد بتأمين كافة السبل للحد من الآثار الجانبية على المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الميليشيات الإرهابية .

وكانت مليشيا الحوثي الإرهابية قد شنت هجوما بمسيرتين على ميناء الضبة النفطي في المحافظة جنوب شرقي اليمن ، بينما قوبل الهجوم بإدانات عربية ودولية وطالبت الحوثيين بخفض التصعيد والوقف الفوري لمثل هذه الهجمات .

0 Comments: