الاثنين، 9 يناير 2023

ثلاثة أحكام أخرى بإعدام متظاهرين فى إيران

القضاء الإيراني يقضي بإعدام ثلاثة متظاهرين

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية اليوم الإثنين إصدار أحكام إعدام بحق 3 أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد ليصل إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات إلى 17 تم تنفيذ أربعة منها بينما صادقت المحكمة العليا على حكمين آخرين .

وأصدر القضاء حكما بالإعدام بحق كل من صالح مير هاشمي ومجيد كاظمي وسعيد يعقوبي وفق ما أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية بعد إدانتهم بالضلوع في عملية قتل 3 من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 نوفمبر .

وفي وقت سابق أعرب نشطاء حقوق الإنسان في إيران عن قلقهم من احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحق اثنين من المتظاهرين المسجونين وهما محمد قبادلو ومحمد بروغني ، وأظهرت مقاطع الفيديو من مدينة كرج تجمع عشرات المواطنين أمام بوابة السجن تنديدا بعزم النظام إعدام المتظاهرين . 

ويذكر أن إيران نفذت السبت حكمي إعدام بحق محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني بتهمة قتل روح الله عجميان وهو أحد عناصر الباسيج يوم 3 نوفمبر 2022 في كرج غرب طهران ونفذت عمليتا الإعدام شنقاً رغم الحملة التي كانت تقوم بها مجموعات حقوقية دولية للعفو عن الرجلَين .

وكانت دول بلجيكا وهولندا والدنمارك قد أعلنت أنها ستستدعي سفراء طهران ردا على إعدام رجلين في إيران على صلة بالتظاهرات التي أثارتها وفاة الشابّة مهسا أميني منتصف أيلول في وقت يجري العمل في الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات جديدة .

يشار إلى أنه منذ بداية الاحتجاجات في 16 سبتمبر 2022 حكم القضاء الإيراني بالإعدام على 14 شخصاً لارتباطهم بالتظاهرات بحسب إحصاء لوكالة فرانس برس استناداً إلى معلومات رسمية ما أثار غضباً دولياً وفرض عقوبات غربية جديدة على إيران .

0 Comments: