الأربعاء، 8 فبراير 2023

صلاح عبد الحق قائما بأعمال مرشد عام الإخوان

صلاح عبد الحق قائما بأعمال مرشد عام الإخوان

قررت جماعة الإخوان المسلمين في لندن المتمثلة فى جبهة إبراهيم منير تكليف صلاح عبد الحق بمهام القائم بأعمال المرشد العام .

هذا الاختيار قد يقطع الطريق أمام الخلافات داخل جبهة إبراهيم منير نفسها ولكنه لن يقطع الخلافات مع الجبهات الأخرى المناوئة ولذلك تحركت سريعاً جبهة محمود حسين بتصريح صحافي بلسان احدى المتحدثات عنه واصفة أي اختيار لأي قيادة من غير "إخوان مصر"، بأنه اختيار غير لائحي .

ويرى محللون أن خلافات الإخوان هي جزء من البنية الفكرية للتنظيم الذي أنشأه حسن البنا قبل مئة عام ولا يمكن تصور التنظيم أو الفكرة من دون وجود خلافات واختلافات لم تظهر على السطح عندما كانت الجماعة قوية وربما يكون ظهورها دليل ضعف التنظيم وعلامة دالة عليه .

وأضافت التحليلات أن تعيين عبد الحق جاء بعد محاولات عديدة للم شمل جناحي الإخوان المتصارعين إلا أن جناح محمود حسين كان متشددا ورافضا لأي محاولات لسيطرة شخص آخر على مقدرات الجماعة من غير مجموعتهم وبالتحديد محمود حسين نفسه ، وأفادت نقلا عن مصادر أن الاختيار تم بالإجماع بناء على وصية من إبراهيم منير وضعها قبل وفاته وتم فتحها في حضور مجموعته بالكامل .

وينتمي صلاح عبد الحق إلى مجموعة 65 نسبة إلى المجموعة التي قادت انقلابًا على جمال عبد الناصر بقيادة سيد قطب عام 1965.وهو من مواليد 1945، ويبلغ من العمر 77 عاما ويعتبر من منظري الجماعة ومؤرخيهم وواحد من مسؤولي التربية داخلها ، وتم سجنه وعمره 19 عاما حينما كان بالفرقة الأولى في كلية الطب وكان المتهم رقم 34 بالقضية بينما رافقه في ذات القضية صديق عمره المرشد الحالي محمد بديع حينما كان طالبا بكلية الطب البيطري .

وقد انتقل عبد الحق منذ أكثر من شهر من السعودية إلى تركيا وسيتم الإعلان عن توليه رسميا لمنصب القائم بأعمال المرشد قبل نهاية العام وبالتحديد بعد انتهاء إجراءات الإقامة الخاصة به في إسطنبول .


0 Comments: