الخميس، 25 مايو 2023

تحركات عسكرية حوثية استعداداً للحرب فى اليمن

تصعيد حوثي يهدد بنسف جهود السلام فى اليمن

كشف عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عن معلومات تفيد بتحركات عدوانية عسكرية تقوم بها الميليشيا الحوثية استعداداً للحرب وليس الدخول في أجواء السلام ، وقال إن الجماعة تعمل على نقل كميات كبيرة من السلاح الثقيل بين الجبهات وتجند الأطفال في المراكز الصيفية وتعمل بوتيرة عالية على حفر خنادق مموهة وتستحدث مواقع عسكرية ومنصات لإطلاق الصواريخ لشن هجماتها العدوانية في الداخل والخارج بما في ذلك استهداف ممر الملاحة البحرية .

وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عثمان مجلي قد قال خلال لقائه السفير الأميركي ستيفن فاجن الثلاثاء إن الحوثي يرى السلام فرصة لتنشيط وترتيب أوضاعه العسكرية والسلام بالنسبة له أيضاً كلمة عائمة يستخدمها خلافا للمعنى الحقيقي الذي يعرفه المجتمع الدولي .

وتأتي هذه التطورات في وقت لا تزال فيه المساعي الأممية والدولية والإقليمية تراوح مكانها وسط اتهامات للجماعة الحوثية بأنها تستعد لجولة من الحرب أكثر عنفا في سياق سعيها للسيطرة على المناطق اليمنية المحررة.

وفي حين أدت الهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط منذ أكتوبر الماضي إلى حرمان الحكومة اليمنية من أهم مصدر مالي للإنفاق على الخدمات والرواتب ، هدد زعيم الجماعة الحوثية عبد الملك الحوثي في أحدث خطبه الثلاثاء بتكرار الهجمات ودعا أتباعه للخروج في تظاهرات احتفالية بذكرى استقدام الصرخة الخمينية إلى اليمن.

من جهتها أكدت الحكومة اليمنية الأربعاء أنها تواجه نقصا حادا في الموارد التي تمكنها من مواجهة النفقات الحتمية، وقالت إنها تعول على دعم الأشقاء والأصدقاء للحفاظ على استقرار الاقتصاد ، فيما هدد زعيم الجماعة الحوثية بتكرار الهجمات الإرهابية على القطاعات الحيوية في المناطق المحررة بما في ذلك موانئ تصدير النفط.

رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبد الملك جدد الحرص على إتاحة الفرصة للجهود الرامية إلى إنهاء الحرب وأشار إلى ما قدمته حكومته من تنازلات واسعة في مسار الهدنة والتهدئة وتحملها أعباء باهظة جراء الأثر الاقتصادي للاعتداءات الحوثية الإرهابية على قطاع النفط واستمرار نهبها للإيرادات وتعميق معاناة المواطنين في مناطق سيطرتها .

وشكا عبد الملك مما وصفه بالتحديات التمويلية التي تواجه الحكومة في تنفيذ التزاماتها الحتمية مع تراجع الإيرادات العامة جراء الاستهداف الحوثي الإرهابي لموانئ تصدير النفط وتأثير ذلك على جهود تحسين الخدمات .

0 Comments: