الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023

إعلام الإخوان يصب فى صالح إسرائيل

حملة إخوانية لإفشال جهود مصر فى قطاع غزة

يصب التناول الإعلامي لجماعة الإخوان فى مصر لصالح إسرائيل فقد احتشدوا خلف مواقع التواصل الاجتماعي ليهيلوا التراب على أي جهد للدولة المصرية بما فيها محاولاتها لإدخال المساعدات الإنسانية أو جهودها التي تهدف إلى وقف العدوان الإسرائيلي وتحريك عملية السلام .

وقد سار التناول الإعلامي الإخواني على خطة مفادها هو محاولة إثبات أنّ النظام المصري ليس ضد التهجير مطلقاً وأنّ ما يجري من تصريحات حتى لو كانت للرئيس أو للخارجية فقط لذرّ الرماد في العيون ، مستدلين بالاقتراح الذي قدّمه رئيس مصر عن نقل الفلسطينيين إذ كان فرضاً ذلك إلى صحراء النقب رغم أنه قال ذلك في سياق التهكم من الخطة الإسرائيلية لنقل أهل قطاع غزة إلى سيناء ، مكرراً رفض مصر لذلك وأنّه يستطيع إخراج الجماهير والمواطنين للتعبير عن رفضهم لذلك .

ومع استجابة الجماهير لدعوة الرئيس المصري غير المباشرة للتعبير عن رأيهم برفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وخروج الآلاف في الميادين المختلفة ادّعى الإعلام الإخواني أنّ الجماهير خرجت لتعبر عن رأيها برفض سياسة النظام المصري .

في السياق ذاته أصدرت هيئات الإخوان الفقهية ومنظمات العمل الدعوي فتاوى متنوعة كلها تصب في شكل شبه إجماع إخواني على الدعوة للعمليات المسلحة ضد الأهداف الإسرائيلية لكن في العواصم العربية لتتشابه الجماعة في ذلك مع تنظيم القاعدة الذي أصدر بيانات وفتاوى مماثلة ، وبالنظر إلى تصريحات العديد من قيادات الجماعة نرى أنّ الخطة الإعلامية تسير وفق ما سبق ليس ضد مصر فقط بل ضد الفلسطينيين أنفسهم .

وتظل في النهاية الجماعة تصدر بيانات يومية للدعوة لاستمرار المقاومة وفي الوقت نفسه الفوضى داخل البلدان العربية وشرعنة القيام بعمليات مسلحة في أهداف داخل الدول العربية وتظل أمام مشهد ملتبس ومرتبك وعبثي لا يصب في صالح دولنا العربية وإنما في صالح إسرائيل .


0 Comments: