الخميس، 2 يونيو 2022

القرصنة الإيرانية تهدد الملاحة والإقتصاد الدولي

المانيا وفرنسا تدينان احتجاز ايران لناقلة نفط يونانية

دانت الخارجيتان الألمانية والفرنسية في بيانين منفصلين إحتجاز إيران لناقلتي نفط يونانيتين واعتبرتا أنه يخالف القانون الدولي ودعتا إيران للافراج عن السفينتين وطاقميهما .

واعتبر الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في بيان أن إدانة المانيا وفرنسا للقرصنة الإيرانية تدخل غير لائق في الإجراءات القضائية المستقلة لإيران .

وكانت برلين اعتبرت أن الخطوة الإيرانية تشكل تدخلا غير مبرر في الملاحة التجارية وبالتالي تعد انتهاكا جسيما للقواعد الدولية ، في حين طالبت باريس إيران بالكف الفوري عن القيام بأعمال تنتهك قواعد القانون الدولي والإفراج الفوري عن الناقلتين وطاقميهما .

وكان الحرس الثوري أعلن أن بحريته أوقفت الناقلتين بسبب مخالفات ارتكبتهما في الخليج الفارسي من دون أن يحدد طبيعة هذه المخالفات ، وسارعت اليونان الى اتهام إيران بالقرصنة ، داعية مواطنيها الى تجنب السفر الى الجمهورية الإسلامية .

وأشارت إلى أن إحدى الناقلتين "دلتا بوسايدون" كانت تبحر في المياه الدولية ، فيما كانت الثانية التي لم تذكر اسمها موجودة على مقربة من السواحل الإيرانية ، وأفادت أن تسعة يونانيين هم ضمن طاقمي السفينتين ، رافضة تحديد عدد البحارة الآخرين على متنهما .

تأتى مواقف برلين وباريس بعدما طالب الاتحاد الأوروبي طهران بإيضاح سريع ووقف التصعيد ، معرباً عن قلقه في بيان صادر الأحد من الاستيلاء غير المقبول للناقلتين اليونانيتين في الخليج العربي .

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان إن استمرار إيران في مضايقة السفن وتدخلها في حريات وحقوق الملاحة الدولية يمثلان تهديداً لسلامة الملاحة والاقتصاد الدولي .

0 Comments: