الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

ألغام الحوثي تهدد حركة الملاحة البحرية

رغم الهدنة في اليمن ألغام الحوثي لا تتوقف عن حصد الأرواح

تمثل مليشيا الحوثية الإرهابية خطورة كبيرة على الدول والملاحة البحرية بشكل عام من خلال فرض مخططاتها العبثية والإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار اليمن ويمتد تأثيرها ليشمل دول العالم من خلال زرع الألغام على السيطرة للملاحة الدولية .

وجددت الحكومة اليمنية اتهاماتها للحوثيين وحملتهم مسئولية تهديد الملاحة الدولية بسبب إصرار الميليشيا على زراعة الألغام البحرية في ممر التجارة الدولية حيث أكدت ضرورة رفع الجاهزية العسكرية لمواجهة التحديات ومحاربة كل أنواع التهريب ، مؤكدة على حرص المجلس الرئاسي على إعادة بناء القوات البحرية بما يمكنها من حماية السواحل اليمنية وتأمين الملاحة الدولية .

وتصاعدت تحذيرات الحكومة اليمنية بعد أن تسببت الألغام البحرية في مقتل عشرات الصيادين في السواحل اليمنية وتوقف حركة الصيد في الكثير من المناطق الأمر الذي أدى إلى تضرر آلاف الأسر التي تعتمد على مهنة الصيد .

ويرى مراقبون أنه لابد من السيطرة على أمن المياه المقابلة للشواطئ اليمنية لوقف تدفق الأسلحة نحو ميليشيا الحوثي ، لافتين أنه يتم استهداف سفن أجنبية أو ناقلات نفط خليجية ولجوئها إلى هذا الابتزاز المهدد للتجارة الدولية أحد أوراق الميليشيا التي تستخدمها لفرض إرادتها وأجندتها في اليمن .

في السياق ذاته اعتبر محللون أن تهديد الحوثيين للملاحة الدولية يعد تصعيد خطير يندرج ضمن مساعيها للإضرار بالبنية التحتية للمنشآت النفطية وإمدادات الطاقة العالمية ، لافتين أن مليشيا الحوثي تواصل ممارساتها التي تهدد الملاحة الدولية من أجل تواصل مخططاتها العبثية والتخريبية التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة .

وأضافت التحليلات أن المجتمع الدولي لا بد عليه من التحرك لوقف أنشطة ميليشيا الحوثي الإرهابية لما تمثله من تهديد كبير للملاحة بل للمنطقة ، مؤكدة أن التحرك الدولي لا بد فيه من أن يتم إدراج الميليشيا في قوائم الإرهاب الدولية .

وتتصاعد معاناة اليمنيين مع استمرار حوادث القتل والإصابات بسبب الألغام الحوثية في مختلف المناطق التي وصلت إليها الميليشيات حيث أكد المرصد اليمني للألغام أنه وثق مقتل وإصابة قرابة ألف شخص من المدنيين جراء الألغام والمقذوفات الحوثية بعدد من المحافظات اليمنية .

وأوضح المرصد في بيان أنه وثق سقوط 994 شخصاً بين قتيل وجريح منذ منتصف 2019 حتى مطلع أغسطس  2022 ، مؤكداً مقتل 426 مدنياً بينهم 101 طفل و22 امرأة ، وأشار المرصد إلى أن الألغام الحوثية والعبوات الناسفة والقذائف غير المنفجرة في مختلف المحافظات تسببت في إصابة 568 شخصاً منهم 216 طفلاً و48 امرأة .

يشار إلى أن الجماعة الحوثية لا تزال مستمرة في زرع الألغام في مناطق التماس كافة وأظهرت أخيراً استعراضاتها العسكرية أنواعاً جديدة من الألغام لا سيما الألغام البحرية .

0 Comments: