الاثنين، 10 أكتوبر 2022

الإيرانيون فى فرنسا يعلنون تضامنهم مع الإنتفاضة الشعبية

الجالية الإيرانية في فرنسا تنظم تظاهرة حاشدة تضامناً مع انتفاضة مهسا أميني

تزامناً مع الاحتجاجات في إيران نظمت الجالية الإيرانية في فرنسا تظاهرة حاشدة تضامناً مع انتفاضة مهسا أميني للمطالبة باعتراف دولي بالثورة الشعبية فى البلاد وتضامنا مع الإحتجاجات فى أسبوعها الرابع على التوالى .

وقام متظاهرون في العاصمة البريطانية بإنزال العلم الإيراني من مبنى سفارة طهران في لندن وفي وقت سابق الأحد أقام الإيرانيون مسيرات في بعض مدن العالم بما في ذلك لندن وجوتنبرج وبرلين .

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها النرويج في بيان أمس السبت إن "185 على الأقل بينهم ما لا يقل عن 19 طفلا قتلوا في الاحتجاجات على مستوى البلاد في أنحاء إيران ووقع أكبر عدد من عمليات القتل في محافظة سيستان وبلوخستان حيث سقط نصف العدد المسجل .

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر الماضي احتجاجات على وفاة الكردية مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها قواعد الرداء الإسلامي وقضى العشرات على هامش التحركات بينهم عناصر من قوات الأمن .

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن قوات الأمن "استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع في عشرات" الأماكن في طهران ، مشيرة الى أن المحتجين "رددوا شعارات وأحرقوا وتعرضوا لممتلكات عامة منها نقطة مراقبة للشرطة وحاويات للنفايات" ، وأشارت الى أن المحتجين في مدن أخرى قاموا برمي زجاجات حارقة "مولوتوف" في اتجاه مراكز للبسيج ومكاتب رجال دين .

وفي السياق نفسه اخترق نشطاء رقميون يدعمون موجة الاحتجاجات التي تقودها النساء في إيران بثا إخباريا مباشرا للتلفزيون الحكومي ووضعوا إشارة تصويب وألسنة لهب على وجه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي وكتب النشطاء على الشاشة عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي السبت رسالة مفادها "أيديكم ملطخة بدماء شبابنا".

وفيما هزت الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني طهران مدنا أخرى داخل وخارج إيران واصل أصحاب المتاجر وباعة الأسواق في عدد من المدن الكردية الإيرانية الإضراب دعماً لانتفاضة الشعب الإيراني .










0 Comments: