الاثنين، 14 نوفمبر 2022

محكمة إيرانية تصدر أول حكم إعدام بحق متظاهر

أول حكم قضائي بإعدام مشارك في احتجاجات إيران

قضت محكمة إيرانية بإعدام شخص لإدانته بالضلوع في "أعمال شغب" في طهران وفق ما أفاد موقع إلكتروني تابع للسلطة القضائية دون تحديد هوية المحكوم عليه .

وأشار الموقع إلى أن الإجراء المتخذ أتى خلال محاكمة لمتهمين بالضلوع "في أعمال شغب في محافظة طهران" في الأسابيع الأخيرة ، وأضاف أن خمسة متهمين آخرين نالوا أحكاماً بالسجن ما بين 5 و10 أعوام لإدانتهم بـ"التجمع والتآمر بهدف ارتكاب جرائم ضد الأمن الوطني" و"الاخلال بالنظام والممتلكات العامة".

وسبق للسلطة القضائية أن أعلنت توجيه الاتهام الى أكثر من ألفي شخص على خلفية الاحتجاجات يواجه عدد منهم تهماً قد تصل عقوبتها للإعدام في إيران مثل "الحرابة" و"الافساد في الأرض" فيما تعد هذه أول عقوبة قصوى تصدر على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الفتاة مهسا أميني التي قضت بعد احتجازها من جانب الشرطة بسبب عدم ارتدائها الحجاب بالطريقة المناسبة .

وفي وقت سابق الأحد أفادت وسائل إعلام إيرانية عن توجيه القضاء الاتهام الى نحو 800 شخص لضلوعهم في أعمال شغب وقعت مؤخراً في محافظات هرمزكان وأصفهان ومركزي ، وقضى العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءً كبيراً منها أعمال شغب كما وجه القضاء تهماً مختلفة لما لا يقل عن ألفي موقوف .

ودعا خبراء لحقوق الانسان في الأمم المتحدة إيران الجمعة الى وقف توجيه اتهامات تصل عقوباتها للإعدام بحق أشخاص شاركوا في الاحتجاجات وحضوا السلطات على الإفراج فورا عمن تم توقيفهم على هامش هذه التحركات ووفق منظمة العفو الدولية تحتل إيران المرتبة الثانية عالميا على صعيد تنفيذ أحكام الاعدام والتي بلغت 314 على الأقل خلال العام 2021 .


0 Comments: