الأربعاء، 20 سبتمبر 2023

مناورة إخوانية للعودة للمشهد السياسي فى اليمن

محمد اليدومي زعيم حزب الإصلاح الإخواني

بعد إقصائها وتقليص مناطق نفوذها وكشف ألاعيبها تحاول جماعة الإخوان المسلمين في اليمن إيجاد سبل جديدة للعودة إلى المشهد السياسي عبر مناورات مستحدثة تطلق تحت شعارات واهية تتعلق بالتحالفات الوطنية.

دعوة أطلقها زعيم حزب الإصلاح الإخواني محمد اليدومي في الذكرى الـ 33 لتأسيس حزب الإصلاح الإخواني للقوى اليمنية لتشكيل تحالف سياسي عريض يشمل "المكتب السياسي للمقاومة الوطنية" و"المجلس الانتقالي" للمرة الأولى.

الدعوة هي مناورة يقوم بها الإخوان في اليمن للالتفاف على القوى الوطنية الفاعلة شمال وجنوب اليمن عبر رفع يافطة توسيع الشراكة وبناء تحالف سياسي عريض ، حيث يشارك اليدومي في فخ الإخواني للعمل السياسي في البلاد وتحويله إلى مجرد واجهة لاختطاف المواقف والآراء وذلك بعد أن حد تشكيل المجلس الرئاسي في إبريل 2022 من نفوذ الجماعة .

محمد عبد الله علي اليدومي مواليد 1947 ويترأس حزب الإصلاح الذراع السياسي للإخوان في اليمن منذ 6 يناير 2008 حيث أقرت الهيئة العليا للحزب تكليفه بمهام رئيس الهيئة العليا للتجمع خلفا للشيخ عبد الله الأحمر الذي توفي في 29 ديسمبر 2007 وذلك لحين عقد المؤتمر العام للحزب المفترض عقده في عام 2011 ، إلا أن المؤتمر ألغي نتيجة لتزامنه مع أحداث 2011 .

يعد اليدومي مؤسسًا لجريدة الصحوة اليمنية وهو من مواليد عام 1947 في تعز إلا أصله من ذي يدوم قرب صنعاء وقد تخرج من أكاديمية الشرطة في مصر وعمل في الأمن العام اليمني والأمن السياسي وجهاز الاستخبارات اليمنية إلي أن تم وقف عمله .

وتم تعيينه عام 1973 ضابطًا في الأمن العام ثم ضابطًا في الأمن السياسي وتولى مناصب رفيعة فيه وترقى عسكريًا إلى رتبة عقيد ، وفي عام 1984 جمد عمله في الأمن السياسي وأسس عام 1985 الصحوة الأسبوعية لسان حال الحركة الإسلامية في اليمن وترأس تحريرها حتى عام 1994م حيث انتخب أمينًا عامًا مساعدًا لحزب الإصلاح ثم انتخب أمينًا عامًا لهذا الحزب لأكثر من دورة ، وتم تعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية اليمنية في 16 فبراير عام 2014 .

اليدومي أصله من قرية ذي يدوم في مديرية خولان الطيال في محافظة صنعاء وولد ونشأ في مدينة تعز ودرس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مصر ثم عاد إلى اليمن ودرس الثانوية في مدينة صنعاء ثم ابتُعث إلى أكاديمية الشرطة في مصر وتخرج منها عام 1973 ، كما حصل بعد ذلك على شهادة الليسانس من قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة صنعاء .



0 Comments: