الخميس، 9 نوفمبر 2023

إنتهازية الحوثي وبراجماتية الإخوان

الحوثي يؤكد تقاربه الانتهازي مع إخوان اليمن

وجه القيادي الحوثي البارز محمد البخيتي الدعوة لحزب الإصلاح (فرع تنظيم الإخوان في اليمن) إلى الانضمام للمليشيات فيما وصفه بـ"محور المقاومة" لمواجهة ما يجري في قطاع غزة الفلسطينية .

وتأتي دعوة البخيتي الذي كان قياديا سابقاً في تنظيم الإخوان بعد أسابيع فقط من لقاء علني عقده القيادي الحوثي علي القحوم بقيادات تنظيم الإخوان منصور الزنداني وفتحي العزب في صنعاء وذلك منتصف الشهر الماضي.

وغالبا ما يستغل الحوثيون المستجدات المحلية والإقليمية لإصدار مثل هذه الدعوات التي تكشف مدى التقارب بين الجماعتين ، وذلك بحسب مراقبين يمنيين علقوا على هذه الدعوة الحوثية واعتبروها بالون اختبار ، وأن المليشيات تسعى لتوحيد البندقية الداخلية في وجه المتغيرات الإقليمية التي قد تحدث بعد هجوم الحوثي على إسرائيل .

ويري مراقبون أن الحوثيين يسعون لاستباق تصنيفهم كجماعة إرهابية من قبل مجلس الأمن الدولي بطلب بعض الدول العربية نتيجة استهدافهم السعودية ودول أخرى في الإقليم فقاموا بهذه الخطوة في محاولة عبثية لاستقطاب الأحزاب السياسية اليمنية إلى صفهم .

وأضافوا أن هذه الدعوة تأتي انطلاقا من استغلال الحوثيين للحرب الدائرة في غزة لاستعطاف اليمنيين خاصة بعد الاحتقانات والاحتجاجات ضد المليشيات بسبب عدم تسليم الرواتب وفرض الجبايات المالية .

ويرجح المراقبون عدم التفات إخوان اليمن لدعوة الحوثيين أو الموافقة على الالتفاف معهم في هذا الوقت تحديدا؛ مشيرا إلى أن الإخوان أذكى من يتماهوا مع "مغامرات الحوثيين" في تهديد الدول العربية، وهو ما قد يؤثر على موقف الإخوان وعلاقاتهم بتلك الدول.

وأشاروا إلى أن الإخوان بانتهازيتهم وقدرتهم الفائقة على قراءة اتجاهات ومسارات الأحداث يدركون أن الحوثي قد استنفد مبررات وجوده حاكماً انقلابياً وأن قراراً دولياً قد اُتخذ بتصفيته وعليه فإن تنظيم الإخوان تاريخياً لا يراهن على الجبهة الخاسرة بخوض حرب نتائجها محسومة سلفاً .

ولفتوا إلى أن "براغماتية الإخوان وحسابات مصالحهم لن تقودهم إلى الانتحار مع الحوثي وهو في أشد حالاته اضطراباً وضعفاًً أياً كان وحدة الخطاب العاطفي بشأن فلسطين .



0 Comments: