الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

أطباء تركيا يريدون الرحيل


نقلت صحيفة زمان التركية عن رئيس حزب الديمقراطية والتقدم المعارض علي باباجان قوله ان الأطباء يفرون الى خارج البلاد بحثا عن فرص ومستقبل أفضل .

وجاءت تصريحات باباجان خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس المجلس المركزي للجمعية الطبية التركية، في مقر حزبه حيث أكد تركيا بدأت تفقد أطبائها بسبب مشاكل تتعلق بظروف العمل وقال : " نرى زيادة كبيرة في عدد الأطباء الذين لا يستطيعون رؤية مستقبلهم وعائلاتهم في هذا البلد، ويريدون تأسيس حياتهم في بلدان أخرى".

كما أكد باباجان أن لدى حزبه خطة عمل للصحة في حال وصوله للسلطة قائلا : " نحن نقوم بدراسة مفصلة للغاية لما يجب القيام به في مجال الصحة في أول 90 و 360 يومًا من تشكيل الحكومة بعد الانتخابات. بعد الانتهاء من المسودة، سوف نتشاور مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات المهنية ذات الصلة بالصحة ".

وتابع باباجان : " مع فترة الوباء وبالإضافة إلى ساعات العمل الطويلة للغاية وساعات الورديات تم تسجيل عبء العمل المكثف مع تقصير وقت الموعد " ، وقال " العنف في الصحة مشكلة أخرى". 

وأشار باباجان الى لغة السياسة يجب ان تكون لغة احترام جديرة بشرف الطب ، لافتا الى ان السياسة يمكن أن تؤثر سلبا على مناخ العلاقة بين المريض والطبيب وأن هناك مشاكل مع الحقوق الشخصية تحتاج إلى حل عقلاني وعادل ، ومؤكدا على ضرورة الحفاظ على حقوق العاملين في مجال الرعاية الصحية .

وطوال فترة الوباء كان الأطباء يشتكون من عدم تزويدهم بما يكفي من معدات السلامة الشخصية كما كانوا يعملون لساعات طويلة ، وتشير الأرقام إلى احتمالية واردة بقوة أن يكون مئات الأطباء قد فروا من تركيا مؤخرا هربا من الضغوط التي تفرضها عليهم السلطات لا سيما في ظل أزمة فيروس كورونا .

وكانت الجمعية الطبية التركية قد واجهت دعوات بالحل والإغلاق بعدما انتقدت واحتجت على تعامل السلطات الصحية في البلاد مع تداعيات أزمة كورونا ، وقال الأمين العام للجمعية بولينت ناظم يلماز إن 702 طبيبا تركيا تقدموا منذ بداية العام الماضى بطلب شهادات حسن السير والسلوك من الجمعية ليتمكنوا من العمل خارج البلاد .

0 Comments: