الثلاثاء، 17 مايو 2022

حزب الله يتكبد خسارة فادحة فى البرلمان اللبنانى


خسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد وفق ما أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التي أعلن وزير الداخلية بسام المولوي الدفعة الأخيرة منها الثلاثاء .

وكان حزب الله القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد والمدعوم من طهران يحتفظ مع حلفائه بقرابة 70 مقعداً من إجمالي 128 في البرلمان المنتهية ولايته .

وأظهر إحصاء لرويترز للنتائج الرسمية أن حزب الله وحلفاؤه حصلوا على 62 مقعدا في البرلمان اللبناني مما يعني فقدهم للأغلبية داخل البرلمان المؤلف من 128 عضوا في تطور يعكس الغضب الشعبي بسبب الانهيار المالي في البلاد وغياب المساءلة عن تفجير مرفأ بيروت في عام 2020 .

وتظهر نتائج الانتخابات أن البرلمان سيضم كتلاً متنافسة لا تحظى أي منها منفردة بأكثرية مطلقة مما سيجعله عرضة أكثر للانقسامات وفق ما يقول محللون .

وأظهرت النتائج احتفاظ حزب الله وحليفته أمل الحركة الشيعية التي يتزعمها رئيس البرلمان المنتهية ولايته نبيه بري بكامل المقاعد المخصصة للطائفة الشيعية (27 مقعداً) في البلاد بينما خسر حلفاؤهم مقاعد في دوائر عدة .

وفازت لوائح المعارضة المنبثقة عن التظاهرات الاحتجاجية ضد السلطة السياسية التي شهدها لبنان قبل أكثر من عامين بـ13 مقعداً على الأقل في البرلمان الجديد ، وفق ما أظهرته النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الثلاثاء .

و12 من الفائزين هم من الوجوه الجديدة ولم يسبق لهم أن تولوا أي مناصب سياسية في بلد يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية ومن شأن هؤلاء أن يشكلوا مع نواب آخرين مستقلين عن الأحزاب التقليدية كتلة موحدة في البرلمان .

0 Comments: