الاثنين، 17 أكتوبر 2022

اليمن يطالب بتحقيق دولي بحادثة وفاة "أطفال السرطان" بصنعاء

أدوية منتهية الصلاحية تخطف حياة أطفال في صنعاء

لم تكتف مليشيات ⁧‫الحوثي‬⁩ بإرسال الأطفال إلى الموت عبر حمل السلاح في ميدان المعركة ولكنها جلبت الموت إليهم بعد استيراد أدوية كيماوية مغشوشة أودت بحياة عشرات الأطفال من مرضى سرطان الدم في صنعاء قبل أيام .

وفي وقت سابق طالبت الحكومة اليمنية و(3) منظمات حقوقية المجتمع الدولي بفتح تحقيق دولي عاجل في وفاة وإصابة (40) من أطفال مرضى السرطان بعد تلقيهم جرعة دوائية منتهية الصلاحية في أحد المستشفيات بصنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن .

ودعت منظمات سام للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة ومنظمة جسور في بيان مشترك المجتمع الدولي وخاصة منظمتي الصحة العالمية واليونيسف وجميع الهيئات الدولية ذات الصلة إلى فتح تحقيق دولي وعاجل في تداعيات وفاة الأطفال المصابين بالسرطان في أحد المستشفيات الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي بعد إعطائهم أدوية منتهية الصلاحية .

وكانت وزارة الصحة العامة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً قد أقرت بأن (19) طفلاً قد حقنوا بأدوية مهربة ومنتهية الصلاحية وتوفي منهم (10) في مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء رغم أنّ عدد الوفيات تجاوز (18) حالة حتى اللحظة من أصل (40) طفلاً حقنوا بالجرعة .

وبحسب مسؤول في وزارة الصحة المعترف بها دوليا فإن مليشيات الحوثي تقف خلف تدفق "ودخول الأدوية غير المصرح بها أو المنتهية وهي مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الحرب" ، مشددا على ضرورة أن "تمر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية تحت رقابة وفحص الهيئة العليا للأدوية في عدن".

وللمرة الأولى منذ 8 أعوام من عمر حرب الانقلاب الحوثي لم يكن الضحايا الأطفال سقطوا قتلى ومصابين إثر هجوم جوي أو بري أو لغم أرضي أو قناص حوثي وإنما عبر عدو من نوع آخر تسلل إلى أوردتهم في حقنة دواء .





0 Comments: