الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

حملة تجنيد إجباري لشباب اليمن وسط تصعيد حوثي

حملات حوثية مكثفة لتجنيد الأطفال في الحديدة وحجة

أفادت مصادر حقوقية أن جماعة الحوثيين نفذت خلال الفترة الماضية عملية تجنيد واسعة لمئات الشباب من محافظتي حجة والحديدة الواقعتين تحت سيطرتها على السواحل الغربية لليمن ، وقامت بنقل هؤلاء الشباب إلى معسكرات خاصة بها في صنعاء وعمران وغيرهما وانقطع التواصل بالكثير منهم مع أهاليهم منذ نحو ثلاثة أسابيع .

وافادت مصادر محلية أن عددا من الشباب الذين استدعتهم الجماعة مؤخراً كانوا قد استدعوا في مهمات مؤقتة سابقة خضعوا خلالها لتدريبات وتمارين استعراضية وشاركوا في عروض عسكرية للجماعة .

ويشير مراقبون إلى أن عمليات التجنيد هذه إضافة إلى ما جرى تداوله في الفترة الأخيرة من أنباء عن قيام الجماعة بالدفع بتعزيزات عسكرية نحو محافظات الحديدة وتعز ومأرب يؤكد توجهها نحو تفجير الوضع عسكرياً في محاولة للهروب من الاستحقاقات السياسية والأزمات الداخلية التي تضرب مناطق سيطرتها .

وأكدوا أن الإنتهاكات الحوثية تأتي وسط تصاعد حالة السخط الشعبي ضدها جراء فرضها المزيد من الجبايات والرسوم والضرائب والجمارك التي تذهب لصالح قياداتها فقط، فيما تتنصل من أي التزام تجاه المواطنين القاطنين في مناطقها .

ووثّقت اللجنة الوطنية للتحقيق في الادعاءات الحكومية بانتهاكات حقوق الإنسان عمليات تجنيد لـ116 طفلاً دون سن 18 عاماً من قِبل مليشيات الحوثي الإرهابية خلال الفترة من 1 أغسطس 2022 وحتى نهاية يوليو 2023.

وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء هذا النوع من الانتهاكات التي تمارسها مليشيات الحوثي وتؤكدها العديد من الوثائق والصور والفيديوهات التي تشير إلى استخدام وتجنيد الأطفال أثناء النزاعات المسلحة سواء المشاركة المباشرة في القتال، أو تقديم المساعدة للمقاتلين الحوثيين في محافظات "صنعاء وصعدة وإب والجوف وعمران مما عرض هؤلاء الأطفال للخطر .

يُذكر أن فريق خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن (لجنة العقوبات) أشار، في تقريره الأخير المقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى أن الحوثيين قاموا بتجنيد وتدريب 1201 طفل في الفترة ما بين 1 يوليو 2021 و31 أغسطس 2022.

0 Comments: